آشا نيوز تكشف تفاصيل لقاء المجلس الكردي بوفد من التحالف الدولي في الحسكة

الولايات المتحدة لكُرد سوريا: وحدوا صفوفكم وسندعمكم لضمان حقوقكم في دستور سوريا المستقبل

0 1٬343

إيفان حسيب – الحسكة– آشا نيوز

التقى وفد من الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكردي في سوريا مع ممثلين عن الولايات المتحدة والتحالف الدولي في قاعدة عسكرية أمريكية في اطراف مدينة الحسكة يوم الاثنين.

وقال مصدر اشترط عدم الكشف عن أسمه لـ آشا نيوز إن اللقاء جرى بناء على طلب التحالف الدولي للاستماع لمطالب وشروط المجلس الكردي للبدء بحوار شامل مع الإدارة الذاتية”.

وأشار المصدر إلى أن “وفد التحالف أكد للمجلس بقاء القوات الأمريكية في المنطقة واستمرار دعمهم لقوات سوريا الديمقراطية”.

منوهاً أن “التحالف الدولي ابدى استعداده للعمل على المستوى السياسي وليس فقط العسكري لدعم حقوق الشعب الكُردي وضمان الاستقرار في المنطقة”.

و نوه المصدر إلى أن “التحالف تحدث عن الانتهاكات التي تقوم بها الفصائل الموالية لتركيا في مناطق سيطرتها في عفرين ورأس العين وتل ابيض”.

واعتبر التحالف أن “تواجد القوات الروسية في المنطقة يأتي في إطار دعم النظام السوري والعمل على مد نفوذ النظام في مناطق شرق الفرات”.

وتابع المصدر “حث التحالف الدولي بشدة المجلس الكُردي على التعاطي بإيجابية مع مبادرة قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي لحل الخلافات الكردية – الكردية”.

وأكد التحالف على “ضرورة وصول الطرفين الكرديين لتفاهم يفضي إلى توحيد العمل والخطاب السياسي وأن هذا الأمر حال حدوثه سيلقى دعم كبير من قبل التحالف الدولي والولايات المتحدة الأمريكية وسوف يعزز الموقف والحضور الكُردي في مباحثات جنيف وتثبت حقوق الكرد في دستور سوريا القادم”.

ونوه المصدر أن “وفد التحالف ابدى دعمه للمبادرة الفرنسية السابقة لحل الخلافات بين المجلس الكردي والإدارة الذاتية مؤكداً في الوقت نفسه أن المبادرة الحالية لقائد قسد تلقى الدعم من فرنسا ايضاً”.

فيما أشار المصدر إلى أن “المجلس الكُردي أوضح للتحالف الدولي عدم تلمسهم أي جدية من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) للعمل على تهيئة مناخ مناسب لبدء حوار شامل لحل جميع القضايا الخلافية بين الطرفين”.

وأوضح وفد المجلس الكردي “أنه لا يمكن القبول بالانضمام الشكلي للمجلس إلى الإدارة الذاتية بل يجب العمل على إيجاد صيغة تفاهم وشراكة حقيقية على الصعيد السياسي والعسكري والإداري”.

ونوه المجلس أنه “يتوجد على  PYD القيام بخطوات من شانها توفير مناخ إيجابي لبدء الحوار وهي: إطلاق سراح المعتقلين وكشف مصير المخطوفين والسماح للمنفيين لأسباب سياسية بالعودة للوطن وتوفير مناخ مناسب للعمل السياسي والصحفي والمدني بعيداً عن التضييق والضغوطات من قبل الأجهزة الأمنية”.

وبعد انتهاء لقاء المجلس الكُردي مع وفد التحالف الدولي بساعات قليلة أعلن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم كوباني، إنهم يواصلون جهودهم لبناء الوحدة الكُردية في كردستان سوريا وأنه سيتم اتخاذ خطوات جيدة في هذا الصدد، متوجهاً بالشكر لحكومة إقليم كُردستان على موقفه الإيجابي في هذا الصدد.

وقال كوباني في تغريدة على “تويتر” الأثنين حول بناء الوحدة الكردية في كردستان سوريا: ” نتائج جهودنا من أجل وحدة الموقف الكردي ايجابية”، مضيفاً انه “في الأيام المقبلة ستكون هناك خطوات لبناء الثقة وفي هذا الصدد نشكر الموقف الإيجابي لاقليم كردستان”.

كما أعلنت الإدارة الذاتية في بيان، الثلاثاء، “إسقاط القضايا المرفوعة أمام القضاء بحق شخصيات وقيادات المجلس الوطني الكردي”، وتعهدت بكشف مصير المعتقلين وأكدت أنه “لا يوجد عائق قانوني أمام المجلس الوطني الكردي لمزاولة نشاطاته بناءاً على مبادرة أطلقها قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي”.

وأكد مصدر مسؤول في المجلس الوطني الكردي لـ آشا نيوز عقد الهيئة الرئاسية للمجلس اجتماعاً عاجلاً الأربعاء لتقييم اللقاء مع وفد التحالف الدولي ومناقشة بيان الإدارة الذاتية وإبداء الموقف منه.

ولم يصدر المجلس الوطني الكردي بعد أي موقف رسمي من بيان الإدارة الذاتية فيما رحب محسن طاهر القيادي في المجلس بالبيان متأملاً تطبيق ما جاء فيه بشكل عملي في تصريح له لوسائل إعلامية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد