سلمان بارودو لـ آشا نيوز: المزارعون أحرار في بيع محاصيلهم لأي جهة كانت

سلمان بارودو، الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية

آشا نيوز – القامشلي

قال سلمان بارودو، الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية اليوم الأربعاء أن المزارعين أحرار في بيع محاصيلهم الزراعية لأي جهة كانت.

وأكد سلمان بارودو في اتصال هاتفي مع آشا نيوز أن “الإدارة الذاتية قررت منح الحرية الكاملة للمزارعين في بيع محاصيلهم الزراعية سواء للتجار أو للنظام السوري”.

وشدد بارودو على تمسكهم بقرار منع خروج محصولي القمح والشعير إلى خارج مناطق الإدارة الذاتية بشمال وشرق سوريا وذلك بسبب “حاجة المنطقة إلى الطحين والبذار للموسم القادم”.

وحددت الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الأحد، سعر شراء القمح بـ 150 ليرة سورية، و الشعير بـ 100 ليرة، وكانت الحكومة السورية قد حددت سعر شراء القمح بـ 185 ل.س والشعير بـ 130 ل.س.

ولاقى قرار تحديد الإدارة الذاتية تسعيرة شراء القمح بـ 150 ليرة، والشعير بـ 100 ليرة للموسم الزراعي لهذا العام، انتقادات واسعة من قبل أهالي المنطقة والمزارعين، حتى ان بعض الأحزاب ضمن الإدارة الذاتية اصدرت بيانات طالبت فيها الجهات المعنية التراجع عن قرارها ورفع أسعار شراء محصولي القمح والشعير.

واعتبر الكثير من الأهالي والنشطاء على صفحات مواقع التواصل الأجتماعي القرار مجحفاً بحق المزارعين وسيكون له نتائج سلبية على اقتصاد المنطقة، بحكم منع الإدارة الذاتية المزارعين من حرية بيع محاصليهم للجهة التي تدفع اكثر خاصة وأن الحكومة السورية قد حددت سعر شراء القمح 185 ل.س أي أعلى بـ 35 ليرة من السعر الذي حددته الإدارة الذاتية.

 

اقرأ ايضاً