قبيلة العكيدات: نطالب التحالف الدولي بتسليم إدارة المناطق العربية لأبنائها أسوة بحال الكرد بمناطقهم

اجتماع عشائر قبيلة العكيدات شرق دير الزور

آشا نيوز – دير الزور

عُقِد اليوم الاثنين في بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي اجتماع لممثلين عن عشائر قبيلة العقيدات في المنطقة.

وأتى الاجتماع لاتخاذ موقف عشائري موحد من التطورات الاخيرة التي تشهدها ريف دير الزور وإبلاغ التحالف الدولي وقسد برؤية المجتمعين بحسب مصادر آشا نيوز.

واصدر المجتموع بياناً باسم الشيخ جميل رشيد الهفل وباسم قبيلة العكيدات جاء فيه “أننا لا نقبل قسمة القبيلة بين شرق الفرات وغرب الفرات ، ونظراً لما تمر به القبيلة منذ إندلاع الثورة إلى وقتنا الحاضر من تبادل السيطرات، بدءاً من الجيش الحر وتنظيمي الجبهة والدولة وختاماً بسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي، وسيطرة روسيا وإيران وميليشيات النظام على غرب الفرات”.

واوضح البيان “أننا ننطلق من منطلق القبيلة، ولا يوجد لنا إنتماء لأي تنظيم أو جهة خارجية”.

وقدم البيان مجموعة من المطالب للتحالف الدولي وقسد :

١ _ نطالب قوات التحالف الدولي بتسليم إدارة المناطق العربية لأبناءها ، وإسوة بحال الأكراد بمناطقهم .

٢ _ نطالب بإطلاق سراح المعتقلين بتقارير كيدية، وإسقاط التهم المجهزة مسبقا كدرع فرات وتنظيمات .

٣ _ إيقاف الإعتقالات التعسفية فوراً .

٤ _ نطالب بإخلاء المخيمات، ولا سيما النساء والأطفال والشيوخ .

٥ _ نطالب بضم غرب الفرات إلى شرق الفرات، وطرد الميليشيات الإيرانية والروسية ، وإننا على هبة الإستعداد للتعاون مع قوات التحالف الدولي لإتمام هذا العمل ، وإننا نملك المؤهلات العسكرية والسياسية والأمنية والإدارية.

ويشهد ريف دير الزور مظاهرات وحراك شعبي منذ أسابيع ضد “ممارسات” قوات سوريا الديمقراطية في ظل اتهمامت للأخير بالقيام بـ “انتهاكات” بحق الأهالي.

واتهم محمد موسي سكرتير حزب اليسار الكردي والقيادي في الإدارة الذاتية كل من النظام السوري وتركيا والمعارضة السورية بالوقوف خلف خروج مظاهرات في مناطق دير الزور ضد الإدارة الذاتية وذلك لخلق فتنة بين مكونات المجتمع بحسب تصريح له لـ آشا نيوز.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على مناطق شرقي نهر الفرات فيما تسيطر الحكومة السورية إلى جانب قوات روسية وفصائل إيرانية وعراقية على دير الزور وريفاها في غرب النهر.

اقرأ ايضاً