الإدارة الذاتية تخصص مبلغ ضخم لشراء محصولي القمح والشعير في الحسكة

يتواجد في الحسكة 12 صومعة، تصل سعتها التخزينية الإجمالية إلى 700 ألف طن

0 599

آشا نيوز – القامشلي

خصصت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا مبلغ 200 مليون دولار أمريكي لعمليات شراء محصول القمح من مزارعي الحسكة خلال الموسم الحالي.

ويتواجد في الحسكة 12 صومعة، تصل سعتها التخزينية الإجمالية إلى 700 ألف طن.

وقال سلمان بارودو، الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية في شمال سوريا وشرقها، إن الهيئة “خصصت 200 مليون دولار لشراء 500 ألف طن من المزارعين المحليين في مناطق الإدارة الذاتية”، مشيراً إلى أنها تتوقع موسماً جيداً هذا العام.

وأضاف “اكتملت الاستعدادات لاستقبال الموسم بإصلاح الصوامع والمخازن المتضررة جراء الحرب، لتصل سعة هذه المخازن إلى 700 ألف طن من القمح، إضافة إلى إجراءات أخرى كتجهيز سيارات الإطفاء وتعبيد الطرق المؤدية إلى الصوامع وإعداد الموظفين والكوادر البشرية المتخصصة لتسهيل عملية تسلم القمح في المراكز، التي بلغت 12 صومعة ومخزناً في مختلف مناطق شمال سوريا وشرقها”.

ويشير إلى أن “التجهيزات شملت الموظفين الإداريين والخبراء، وتحديد تسعيرة التحميل والتنزيل، منعاً للاحتكار من قبل ورشات العتالة وتخفيفاً للنفقات على المزارعين”، موضحاً أن سعر شراء القمح لم يحدد بعد.

ويسبق حصاد القمح في المنطقة جني محصول الشعير، الذي يستخدم علفاً للمواشي في المنطقة.

وأوضح بارودو إن الإدارة الذاتية ستشتري كمية لا بأس بها من الشعير، مقدراً هذه الكمية بين 20 و 25 ألف طن، وذلك وفق “إمكاناتها المتواضعة”.

وخصصت هيئة الاقتصاد والزراعة التابعة للإدارة الذاتية مجموعة العشرات من سيارات الإطفاء تحسباً لأي حرائق قد تتعرض لها المحاصيل الزراعية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد