البنك المركزي للسوريين: ادعموا الليرة ولو بكلمة طيبة!

البنك المركزي: سيتم كبح المضاربين ومحاسبتهم بالتعاون مع الجهات المختصة

0 525

آشا نيوز – خاص

أطلق مصرف سورية المركزي هاشتاغ (وسم) على صفحته في موقع التواصل الاجتماع (الفيسبوك)، يطالب فيه السوريين بدعم الليرة ولو بكلمة طيبة.

وأكد المركزي السبت في منشور على الفيسبوك أنه “يستمر مصرف سورية المركزي باتخاذ كافة الاجراءات التي تصون العملة الوطنية وتحميها وتؤمن المتطلبات الاساسية للمواطنين”.

وتابع “فإن سياسته مبنية على تلبية الاحتياجات الأساسية للقطاعين بالسعر الرسمي عبر القنوات المصرفية الآمنة، مؤكداً أنه سيتم كبح المضاربين ومحاسبتهم بالتعاون مع الجهات المختصة.

وأكد المصرف أن عوامل الطلب على القطع الأجنبي في تراجع، داعياً المواطنين إلى “عدم الانجرار وراء الشائعات التي يروج لها بعض ضعاف النفوس، والتي تستهدف صمودهم وثقتهم بوطنهم ومؤسساتهم الرسمية”، وختم المركزي منشوره بهاشتاغ “ادعم ليرتك ولو بكلمة طيبة”.

وقبل أيام، نفى المركزي نيته عقد جلسة تدخل لبيع شريحة قطع أجنبي إلى مؤسسات الصرافة بقيمة 20 مليون دولار أميركي، مؤكداً أن ما نسب إليه عار عن الصحة.

وعمل المركزي في الأعوام الماضية على ضخ شرائح من القطع الأجنبي، وإلزام شركات ومكاتب الصرافة ببيعها للمواطنين لأغراض تجارية وغير تجارية بنفس سعر الشراء، لترميم أي نقص في المعروض من القطع، والحفاظ على استقرار سعر الصرف.

وارتفعت أسعار صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء خلال الأيام القليلة الماضية، حتى وصلت إلى 590 ليرة قبل أن تنخفض حالياً لحوالي 569 ليرة للمبيع.

وشهد سعر صرف الدولار ارتفاعاً مفاجئاً مقابل الليرة بدءاً من تشرين الثاني الماضي في السوق الموازي، بعدما كان مستقراً عند 450 ليرة، بينما بقي في السوق الرسمية عند 438 ليرة للمبيع، و434 ليرة للشراء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد