عبد الكريم عمر: السماح بفتح مقرات الأحزاب الغير مرخصة ونعمل على اطلاق سراح المعتقلين السياسيين

لجنة المؤتمر الوطني الكردستاني – روج آفا

آشا نيوز – القامشلي

اعلنت لجنة المؤتمر الوطني الكردستاني – روج آفا، اليوم الجمعة عن اتفاق مع الإدارة الذاتية يقضي بالسماح للأحزاب غير المرخصة في شمال وشرق سوريا بافتتاح مكاتبها في المنطقة.

وأوضح عبد الكريم عمر، عضو الهيئة الإدارية للجنة المؤتمر الوطني الكردستاني خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر العلاقات العامة لحركة المجتمع الديمقراطي بمدينة قامشلو، أنه “اجتمعنا مع الإدارة الذاتية الديمقراطية واتفقنا على بعض النقاط. ومنها السماح للأحزاب غير المرخصة في شمال وشرق سوريا بافتتاح مكاتبها في المنطقة”.

وطالب عمر جميع الوسائل الإعلامية القيام بمهامها في الضغط على الرأي العام، “كوننا في مرحلة تاريخية، وهناك استحقاقات كثيرة وتحديات كبيرة، وفرصة يمكن أن لا تعاد”.

وأضاف “خلال زيارات وفد الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا إلى موسكو، وأنا كنت من ضمنها، لم يطلب منا أي طرف دولي و لم يشترط علينا أي طرف دولي أن يتفق الكرد أو أن نجتمع مع طرف آخر حتى يتم تمثيل الكُرد في المحافل الدولية”.

منوهاً أن “وحدة الصف الكردي مطلب جماهيري ملح وهذا مطلبنا كمؤتمر وطني كردستاني منذ بدء الأزمة وفي اللقاءات التشاورية في 2017، أيضاً، وذلك بهدف عقد مؤتمر وطني كردستاني. محاولاتنا لا زالت مستمرة لتوحيد وترتيب البيت الكردي”.

وأكد عمر بأنهم اتفقوا مع المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، “لكي يفرجوا عن المعتقلين السياسيين أيضاً”.

وشدد عمر في نهاية حديثه “إننا كمؤتمر وطني كردستاني سنحاول مرة ومرتين وثلاث مرات وعشرة مرات وسنزور الأطراف السياسية. نحن لا نتبع لأي طرف سياسي، نحن مظلة كردستانية”.

ويشترط المجلس الوطني الكردي قبل الجلوس أو عقد أي لقاءات مع حزب الاتحاد الديمقراطي قيام الأخير باطلاق سراح المعتقلين والسماح للمنفيين بالعودة إلى الوطن واعادة فتح مقرات المجلس الوطني الكردي وعدم التضييق على النشاط السياسي والمدني في المنطقة.

اقرأ ايضاً