عشرات الضحايا في أنحاء سوريا جراء إطلاق الرصاص الطائش

عشرات الضحايا في أنحاء سوريا جراء إطلاق الرصاص العشوائي

آشا نيوز – القامشلي

اصيبت الطفلة آلاء أدريس بطلق ناري طائش في الرأس والشاب جورج عبود حنا بطلق ناري طائش بالبطن وهما من اهالي مدينة قامشلو / القامشلي عشية الاحتفالات بيوم رأس السنة الميلادية.

وقال مصدر مطلع  لـ آشا نيوز أنه “اجري عمليتان جراحيتان للمصابين في المشفى الوطني بالقامشلي وحالتهما مستقرة الآن”.

وافادت وسائل إعلامية محلية بـ “وفاة الشاب محمود علي مصة 17 عاما في قرية الزارة بريف دريكيش، والسيدة مجيدة ابراهيم في مدينة الشيخ بدر في طرطوس، جراء إطلاق النار العشوائي عشية يوم رأس السنة”.

كما شهدت محافظة طرطوس إصابات عدة في صفوف المواطنين في مناطق متفرقة من المحافظة، أغلبها في مدين بانياس، جراء إطلاق الرصاص الطائش في الهواء.

وافادات مصادر محلية في حمص عن إصابة المواطنين محسن إبراهيم 16 سنة وباسم عثمان 40 سنة و ايمان مشيمش 25 سنة والطفل كريستيان جاك صليبا 4 سنوات و الطفل يوسف عرابي 10 سنوات ومحمد المحمد 17 سنة وجعفر المحمد 19 سنة اثر اطلاق النار العشوائي احتفالاً بعيد رأس السنة”.

كما أصيبت فتاة، في مدينة سلمية، من آل خضور، تبلغ من العمر تسع سنوات، برصاصة طائشة في رأسها، نتيجة الاحتفالات في ليلة رأس السنة.

أما في اللاذقية، فتوفي شاب بعمر 14 عاما نتيجة إطلاق الرصاص العشوائي احتفالا برأس السنة الميلادية.

وذكر مدير المشفى الوطني الدكتور لؤي سعيد، في تصريح لوكالة سانا أن “رصاصة طائشة استقرت في صدر الشاب وأدت إلى وفاته” مضيفا أن |عدد الإصابات التي وصلت المشفى بلغت 15 إصابة نتيجة إصابات بالرصاص العشوائي وجراء الألعاب النارية، معظمها خفيفة تم تخريج أغلبها بعد تلقي الاسعافات اللازمة”.

وبحسب ما تقلت “سانا” عن مكتب الجاهزية في مديرية صحة اللاذقية، فإنه “تم تسجيل40 إصابة متنوعة استقبلت في المشفى الوطني باللاذقية، ومشافي جبلة والقرداحة، وهي جميعا بحالة مستقرة وتم تخريج أغلبيتها باستثناء حالة واحدة ماتزال تتلقى العلاج في مشفى جبلة”.

وفي السويداء، أصيب ثلاثة مواطنين، بينهم فتاة جراء إطلاق الرصاص العشوائي ليلة رأس السنة الميلادية.

وبين مدير صحة السويداء الدكتور حسان عمرو، لوكالة “سانا”، أن “مشفى الشهيد زيد الشريطي بالسويداء استقبل ثلاث حالات ناجمة عن إطلاق الرصاص العشوائي والسقوط الحر للمقذوف ليلة رأس السنة”.

وأضاف د. عمرو أن “إحداها لفتاة من قرية الطيبة عمرها 14 عاما، أصيبت بطلق بالصدر نافذ لجدار البطن، وشابين اخرين بمدينة السويداء عمرهما 16 و23 عاما، إحدهما إصابة بمشط القدم الأيمن والآخر باليد اليسرى”.

وكان عشرات الصحفيين والنشطاء بمدينة قامشلو شاركوا في حملة #طيش_رصاصكم_يقتلنا، احتجاجا على تزايد ضحايا ظاهرة الرصاص الطائش.

اقرأ ايضاً