بشار الجعفري رداً على الانتخابات المحلية: سوريا ليست “دكاكين” ولا يوجد شيء اسمه “مناطق كردية”

المندوب السوري الدائم في الأمم المتحدة، ورئيس وفد الحكومة السورية في مفاوضات جنيف8، بشار الجعفري

نوفين حسن – برلين – آشا نيوز

تحدث المندوب السوري الدائم في الأمم المتحدة، ورئيس وفد الحكومة السورية في مفاوضات جنيف8، بشار الجعفري، عن انتخابات المجالس المحلية في مناطق الادارة الذاتية في سوريا، مشيراً إلى “عدم وجود شيء اسمه مناطق كردية في سوريا، وإنما هناك مكون كردي”.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي في جنيف أنه: “لا يوجد شيء اسمه مناطق كردية في شمال سوريا، بل هناك مناطق سورية، وهناك شيء آخر هو المكون الكردي السوري، ويجب وضع صفة (السوري) قبل أي صفة أخرى”.

ورداً على سؤال صحفي، حول انتخابات المجالس المحلية في مناطق الإدارة الذاتية، قال الجعفري ممازحاً: “تعال إلى هنا، لماذا تقف بعيداً في شمال سوريا، تعال إلى الوسط، تعال إلى حمص”، وتابع القول: “نحن نقول إن لدينا سوريين أكراد، سوريين آشوريين، وسوريين شركس، ولكنهم سوريون قبل أي شيء آخر، وهذا الكلام ينسحب على أسماء المناطق، وعليه لا توجد مناطق كردية، بل هي مناطق سورية يتواجد فيها المكون السوري الكردي”.

وأكد رئيس وفد الحكومة السورية في مفاوضات جنيف8، على أن “المصطلحات مهمة للغاية لكي لا نرسل رسائل خاطئة للرأي العام، ومن جهة أخرى فإن أي عمل أحادي الجانب مرفوض من قبل الحكومة السورية، فهناك أسس للعمل، حيث توجد عاصمة وحكومة، فمن لديه أفكار يجب أن يطرحها على الحكومة السورية التي بدورها تقرر الشكل الملائم بهذا الخصوص”.

مشيراً إلى أن “لدينا بند الإدارة المحلية في الدستور منذ عام 1973، وهذا ليس أمراً جديداً، ولكن الإدارة المحلية تتبع للدولة، فنحن (لسنا جالسين في الصومال)”.

وأردف الجعفري قائلاً: “هناك برلمان وحكومة وكافة مؤسسات الدولة الأخرى، ويمكن طرح كافة الأفكار فيها، ولكن المرجعية الأساسية هي العاصمة، فسوريا (ليست دكاكين)، بل هي دولة”.

فيديو:

.

اقرأ ايضاً