وزير الخارجية الأمريكي لبارزاني: يفضل تأجيل استفتاء الاستقلال

سرباز كريم – أربيل – آشا نيوز

قالت رئاسة إقليم كردستان العراق، أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أبلغ رئيس الإقليم مسعود بارزاني أنه يفضل تأجيل تنظيم استفتاء الاستقلال.

رئاسة الإقليم أفادت في بيان اليوم: «بحث رئيس إقليم كردستان ووزير الخارجية الأمريكي العلاقات بين أربيل وبغداد ومسألة الاستفتاء. وخلال اتصال هاتفي بين رئيس إقليم كردستان ووزير الخارجية الأمريكي تمت مناقشة العلاقات بين أربيل وبغداد ومسألة الاستفتاء».

أوضح البيان «أجرى السيد ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي، مساء يوم الخميس، 10-8-2017، اتصالاً هاتفياً مع السيد مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان، وخلال الاتصال الهاتفي، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بقوات بيشمركة كردستان في دحر إرهابيي داعش وبارك انتصارات البيشمركة، وفي ذات الوقت قدم تعازيه لعائلات وذوي البيشمركة الذين ضحوا بأرواحهم واستشهدوا خلال الحرب ضد الإرهاب».

ولفت البيان، أنه «في جانب آخر من الاتصال، أثنى وزير الخارجية الأمريكي على قرار الرئيس بارزاني والقادة السياسيين في كردستان بتشكيل وفد رفيع من إقليم كردستان لإرساله إلى بغداد للتباحث حول القضايا السياسية، كما أعلن أنه يفضل تأجيل الاستفتاء في إقليم كردستان مجدداً تأكيد دعمه للحوار والتباحث بين الإقليم وبغداد».

وأشار بيان رئاسة الإقليم أنه «في المقابل، قدم الرئيس بارزاني شكره لوزير الخارجية الأمريكي، مثمناً المساعدات والمعونات التي قدمتها الولايات المتحدة لقوات البيشمركة في الحرب ضد إرهابيي داعش. كما أكد على أن وفداً رفيعاً من الإقليم سيزور بغداد قريباً للتحاور بشأن القضايا المتعلقة بمستقبل العلاقات بين كردستان وبغداد».

تابع البيان «وحول الدعوة إلى تأجيل الاستفتاء، أعلن الرئيس بارزاني لوزير الخارجية الأمريكي، أن التعايش الذي سعت إليه كردستان في الماضي بمراحل مختلفة مع دولة العراق لم يتم تطبيقه، لذا فإن شعب كردستان قرر اتخاذ طريق آخر له. وطرح الرئيس بارزاني لوزير الخارجية الأمريكي أن السؤال هو ما الضمان والبديل للمستقبل وتحديد مصير شعب كردستان مقابل تأجيل الاستفتاء؟».

واختتم البيان بالقول: «خلال الاتصال الهاتفي قرر الجانبان استمرار التعاون والتنسيق ومواصلة العلاقات في جميع الخطوات والمستجدات السياسية مستقبلاً».

اقرأ ايضاً