المجلس الوطني يحيي يوم العلم الكوردي في جميع مدن كوردستان سوريا

المجلس الوطني يحيي يوم العلم الكوردي في جميع مدن كوردستان سوريا

القامشلي – آشا نيوز

أحيا المجلس الوطني الكوردي، اليوم السبت، يوم العلم الكوردستاني في جميع مدن وبلدات كوردستان سوريا الذي يوافق السابع عشر من كانون الأول من كل عام.

ورفع المشاركون في الاحتفالات علم كوردستان، بالإضافة إلى رفع شعارات تطالب بوحدة الصف الكوردي.

وقال نافع عبدالله عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني في سوريا لـ آشا نيوز ، “هذا العلم يمثل الشعب الكردي جميعاً ولقد الألاف من أبناء شعبنا دمائهم رخيصة في سبيل بقاء هذا العلم عالياً”.

وأضاف عبدالله، “أن العلم الكوردستاني يتعرض إلى الإهانة والحرق في كوردستان سوريا من قبل مسلحي وأنصار حزب الاتحاد الديمقراطي وهذا الأمر مرفوض ولا نقبله”.

المجلس الوطني يحيي يوم العلم الكوردي في جميع مدن كوردستان سوريا

وبهذه المناسبة، أصدر المجلس الوطني الكوردي، بياناً، وجاء فيه، “في السابع عشر من كانون الاول يحتفل شعبنا الكوردستاني في عموم كردستان بيوم علم كوردستان هذا العلم الذي رفع في جمهورية مهاباد على يد الشهيد قاضي محمد و عقب سقوط الجمهورية الكوردية بعد عام من اعلانها في 17 كانون الأول 1946 سلم قاضي محمد العلم إلى القائد الكوردي الخالد مصطفى البارزاني، وأوصى بالحفاظ عليه وحمايته لحين مجيء الفرصة المناسبة لرفعه على عموم كوردستان”.

وأضاف البيان، “من ذلك الحين ضحى مئات الالاف من الكورد حياتهم في سبيل أن يرفرف عاليا بسمو و بحرية في سماء كوردستان الغالية. كما اندلعت كافة الثورات الكردية تحت هذه الراية المقدسة الجامع لشمل الأمة الكوردية من التشتت والتشرذم. وأن وصية الشهيد قاضي محمد ونضالات الخالد البارزاني على مدى نصف قرن قد اثمرت و بات علم كوردستان يرفرف شامخا وبحرية في اقليم كوردستان هذا الجزء العزيز من أرض كوردستان الغالية”.

اقرأ ايضاً